الجمعية المغربية لحقوق التلميذة والتلميذ
مرحبا بكم في موقع الجمعية المغربية لحقوق التلميذ-ة

الجمعية المغربية لحقوق التلميذة والتلميذ

منتدى يعنى بقضايا وحقوق التلاميذ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة العنف المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: ظاهرة العنف المدرسي    الجمعة مارس 22, 2013 5:02 pm

حول أسباب العنف المدرسي
* ماهي أبرز الأسباب والدوافع التي تجعل التلميذ يمارس العنف تجاه أستاذه؟
-عوامل وأسباب مجتمعية:منها التحولات الاجتماعية والثقافية العامة المرتبطة أساسا بتأثير منظومة القيم الرأسمالية والليبرالية المتوحشة، التي أصبحت تفكك وتمحي القيم التقليدية الإيجابية والفاضلة للأسرة والمجتمع ،والتي كان يُنشأ ويُربى من خلالها الأطفال/الأبناء ،وخصوصا قيم الاحترام والانضباط وروح المسؤولية والواجب،مما كان يؤثر إيجابا على علاقة الأسر بالمدرسة،وبالتالي علاقة التلاميذ بالمدرسين؛كما أن ثقافة العنف وقيم الأنانية والاختلالات الاقتصادية الطبقية المصاحبة لهذه الاختراقات الرأسمالية الليبرالية المتوحشة لمجتمعنا المعاصر،جعل العلاقات الاجتماعية،سواء داخل الأسرة او غيرها،علاقات تنبني على العنف و العدوانية و تدمير الآخر؛وبالتالي أصبحنا أمام تلاميذ/أطفال يعيدون إنتاج هذه الاختلالات المجتمعية والأسرية المبنية على العنف في علاقتهم مع مدرسيهم ومحيطهم المدرسي بصفة عامة.
2-أسباب نفسية مرتبطة بشخصية التلميذ:بما أن التلميذ يأتي إلى المدرسة وهو يحمل التمثلات والاتجاهات والقيم الثقافية والاجتماعية لوسطه الأسري والمجتمعي(خصوصا الشارع)،وإن كنا نعرف أن اغلب حالات العنف تُسجل أساسا في المدارس العمومية،وأن اغلب تلامذة هذه المدارس ينتمون إلى فئات اجتماعية وأسرية هشة،يطغى عليها الفقر والتفكك واللاتوازن والعنف،بالاضافة إلى خطورة وعنف مرحلة المراهقة،فإنه بالنتيجة تكون شخصية التلميذ قلقة ولامتوازنة وعنيفة،مما ينعكس ذلك على علاقته بالمدرسين ،حيث يصبحون أهدافا وضحايا لتفريغ وإسقاط العنف والقلق النفسي الذي يعاني منه بعض التلاميذ نتيجة لوسطهم الأسري والمجتمعي المختل والعنيف ولطبيعة خطورة المرحلة العمرية التي يمرون منها ،دون أن يجدوا من يوجههم ويساعدهم في فهم وتجاوز مشاكل هذه المرحلة العمرية.
3- أسباب وعوامل بيداغوجية تربوية:نذكر منها أساسا سوء التواصل التربوي لدى المدرسين مع بعض التلاميذ ذوي الصعوبات النفسية والاضطرابات السلوكية نتيجة غياب التكوين والوعي السيكولوجين،خصوصا معرفة الخصوصيات النفسية والنمائية والاجتماعية لشخصية هؤلاء التلاميذ،وبناء نموذج تواصلي تربوي متفهم ومساعد لإعادة التوازن والانضباط لهؤلاء التلاميذ،ناهيك عن التواصل المحترم لكينونة التلاميذ وعدم إهانتهم وتجريحهم أمام زملائهم.كما أن التلاميذ داخل مدارسنا المتخلفة بيداغوجيا وعمرانيا، يتعرضون إلى عنف بيداغوجي(يعيدون إسقاطه وتفريغه على مدرسيهم) نتيجة كثرة ساعات الدراسة والمواد والمقررات الدراسية،والاكتظاظ داخل الفصول الدراسية،وغياب الأنشطة والمواد التربوية الترفيهية والتثقيفية التي تساعد على التنفيس وتفجير طاقات التلاميذ وإثبات ذاتهم بطرق إيجابية عوض العنف الذي يصبح لدى بعض التلاميذ وسيلة لإثبات الذات والتميز،ناهيك عن غياب الأنشطة التربوية التوعوية والتحسيسية،وغياب المساعدين النفسيين والاجتماعيين داخل مدارسنا...
محمد الصدوقي
*تصريح صحافي(كاملا) حول العنف المدرسي لصالح موقع "العربية نيت"
http://www.alarabiya.net/ar/north-africa/morocco
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amde.rigala.net
 
ظاهرة العنف المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعية المغربية لحقوق التلميذة والتلميذ :: قضية للنقاش-
انتقل الى: